نشأة التصوير الضوئي وتطوره
بدأت فكره التصوير الضوئي عند روؤية صوره مقلوبه على لوح او جدار
عن طريق مرور الضوء من خلال ثقب ضيق في سقف أو جدار جحرة مظلمة
نوعا ما.
العالم العربي ابو الحسين بن الهيثم وصف هذه الظاهر في القرن الحادي
عشر للميلاد.
بدأت الفكره تطبق فعليا في القرن السادس عشر للميلاد حيث عرفت
( القمرة المظلمة )وهي عباره عن حجره مظلمة يدخل اليها الضوء
عبر ثقب موجود على السقف او احدى الجدران وتكون الصوره مقلوبه
في الجهه المقابله للثقب او الفتحه .
كان الفنانون يستغلون القمره المظلمه في اسقاط صور المناظر ومن
بينهم الفنان ليونارد دفينشي.
الفنان لويس داغير استعمل لوح من الفضه وبخار الزئبق ثم استعمل
ثيوسولفات الصوديوم وهي المبادئ الاوليه لعمليه التصوير الفوتوغرافي .
الغرفه المظلمه صغرت حجمها واصبحت آله التصوير وفي القرن السادس
عشر وضعت العدسه امامها واكتشفت فتحه العدسه مما سهل عمليه
التصوير كثيرا.
توالت التطورات في القرن السابع عشر ادخلت تعديلات جوهرية في آله
التصوير وبتصغير حجمها واستخدام انواع مختلفه من العدسات المثبته
داخل اسطوانات نحاسيه بدل العدسات البسيطه واستعمل الزجاج المسنفر
لإستقبال الصور.
وبدها تم صنع اول كاميرا حقيقيه في القرن التاسع عشر للميلاد وكانت
اجزاؤها المعدنيه من ماده الزنك ولها منفاخ مثل الاوكرديون .
كما صنعت الكاميرا المعروفه باسم المنظور الكامل View Camera.
في عام 1889 انتج جورج ايستمان ( مؤسس مصانع كوداك ) الافلام الملفوفه
ومدعومه بنيترات السيليولوز مما ادى الى تصغير حجم الكاميرا كثيراوصنعت
اول اله تصوير صغيره عام 1890 بواسطه شركه كوداك.
استمر التطوير والتحسين للصناعات الألمانيه ثم انتقلت الى الصناعيه اليابانيه
ولا تزال حتى الان المنتج الاول لآلآت التصوير والعدسات والافلام .
آلة التصوير
آلة التصوير الفوتوغرافي في ابسط صورها هي عباره عت صندوق محكم
ضد الضوء وفي مقدمته ثقب واذا فهي تسمى آلة التصوير ذات ثقب الدبوس ,
وتتكون الصوره من هذي الآلة البسيطه نتيجه لإنعكاس الاشعة الضوئية
والمنعكسه من سطح الجسم الذي يقع امام الثقب وتمر الأشعة المنعكسة
خلال الثقب مكونة صوره مقلوبة للجسم على السطح .
نلاحظ ان مساحة الصوره المكونه تتاثر بعاملين :-
1_ بعد الجسم المصور او قربه من الثقب .
2_ بعد الثقب عن السطح الذي تنعكس علية الصورة.
آلة التصوير الحديثة
هي المكان المثالي لتعريض الفيلم لصوره مسقطه عليها وهي على نفس النظريه
السابقه لكن مع التطوير الكبير في بعض الاجزاء المهمه وهي تتكون من أجزاء
مختلفه:-
1- جسم الكاميرا,( Camera Body) وهو الصندوق المحكم الغير منفذ للضوء و
لجميع انواع الكيمرات .
2- العدسه lens وهو الجزء الزجاجي الذي يقوم بتجميع الاشعه الضوئيه الصادره
من الجسم الوارد تصويره لتسجيلها في الفيلم.
3- الحدقة diaphragm)) فتحه العدسه , وهو الجزء الذي بداخله العدسه ويشبه وظيفة
حدقه عين الانسان , ويتكون من صفائح معدنيه رقيقه جدا تتداخل بعضها مع بعض
موكنه شكرا دائريا ذا فتحه مركزيه , ومنه يمكن التحكم بكميه الضوء الداخل الى
الكاميرا حيث ان هناك ترقيم على العدسهيحدد لنا مدى اتساع فتحه العدسه وتتناسب فتحه
العدسه تناسبا عكسيا مع الترقيم الموجود على العدسه وتسمىهذه الارقام بالارقام البؤريه
او الدايفراجم وهي غالبا (22-16-11-8- 5.6 -4- 2.8 -2-1.8-1.4 ).
4-الغالق , الستاره, (shutter) ويكون مكانه بعد العدسه وبين الفلم الحساس والعدسه وهو
الذي يتحكمفي زمن مرور الضوء الى الفلم الحساس , اي سرعه او بطأ تعرض الفلم للضوء ,
وسقاس زمن التعريض بالثواني وباجزاء الثانيه ., وتختلف سرعات الغاليق المتاحه من آلة
تصوير الى اخرى طبقا للإمكانياتها ومنها انواع اهمها الذي على شكل رقائق معدنيه تفتح
وتغلق على حسب السرعه المرادة.
5-محدد سرعه الغالق, (shutter speed control ) هي الاداة المستخدمه في التحكم والتعديل
في سرعه الستاره .
6- الزناد , ( shutter release button ) هي الاداة التي تقوم بفتح واغلاق الغالق حتى يمر
الضوء خلال العدسه الى الفيلم الحساس.
7- باحث او محدد الرؤية (view finder ) وهي الوسيله لرؤيه والتأكد من حده ووضوح موضوع
التصوير الذي تقوم عدسة الة التصوير بتسجيله في الفيلم الحساس وتختلف اشكاله من كاميرا
الى اخرى.
8- وسيلة الضبط البئري ( focusing ) هي الوسيله التي تعني بضبط درجه حده االوضوح للجسم
الرادتصويرهوذلك بتحريك العدسه حتى تصبح الصوره واضحه , وهناك انواع الكامرات ذات الضبط
البؤري الذلتي auto focusing .
9- وسيله تغير المساحة المصوه ( film transport-film wind ) وهي تحريك الجزء المصور من
الفلم الحساس بجزء غير مصور وهناك كاميرات ذاتيه التحريك وبها محرك صغير لهذا الغرض.
10- وسيله اعادة الفيلم الحساس ( film rewind ) وهذه الخاصيه موجوده فقط في الكامرات التي
تستخدم افلام مقاس 35 مم وهي وسيله لإعادة الفلم الحساس بعد الانتهاء من التصوير الى العلبه
المعدنيه الخاصه به قبل اخراجه من الكاميرا وتكون عباره عن ذراع لإعادة الفلم او زرا في بعض
الكامريات.
أنواع آلة التصوير الضوئي :-
هناك انواع كثيره من آلات التصوير الضوئي تختلف عن بعضها من ناحيه الحجم او التتركيب او
الامكانيات او حجم السالب المستخدم او نظام رؤية المستخدم وغيره .. نذكر اهم هذه الانواع :-
آلة التصوير الضوئي وحيد العدسة .
آلة التصوير الضوئي ثنائيه العدسة .
آلة التصوير الضوئي المدمجة .
آلة التصوير الضوئي ذات السالب مقاس 110 مم .
آلة التصوير الضوئي الفورية .
آلة التصوير الضوئي الكبيرة – المنظور .
آلية عمل آلة التصوير وحيدة العدسه 35 مم
وهو النوع الأكثر انتشارا بالنسبه للكاميرات من حيث الهواة المحترفين وسمي بهذا
الاسم لان الآله تحمل عدسة واحدة تستخدم في كل من عملية الرؤية والتصوير مما
يسهل حده الصورة وزواياها.
تتم عملية التصوير في هذه الكاميرات بان تدخل الاشعة الضوئية الصادرة من الجسم
المراد تصويره الى العدسه اولا ثم مرورا بفتحة العدسة فتنعكس الى الأعلى بواسطة
مرآه مثبته بعد العدسة فتدخل في منشر يعكسها الى الوراء ثم الى عين المصور فيرى
المشهد كاملا وبعد الضغط على الزناد للتصوير ترتفع المرآة فتدخل الاشعه الى داخل
الكاميرا الى الفيلم الحساس مرورا بالستارة فينطبع المنظر على السالب .
العدسات
عدسة آلة التصوير الضوئي هو الجزء الزجاجي الذي يقوم بتجميع
الاشعه لتسجيلها على الفيلم الحساس .
وعادة تتكون العدسه من عدة قطع من العدسات بعضها مقعر والآخر
محدب بحيث تجمع معا بنظام خاص لتكون العدسة ، وتطلى مكونات
العدسات بمادة تقلل من كمية الاشعة المنعكسه منها
البعد البؤري للعدسة
البؤرة هي النقطة التي تتجمع فيها الاشعة بعد مرورها بعدسة بسيطة .
البعد البؤري للعدسة اصطلاحا يقصد به المسافه بين بؤرة العدسة ومركزها ،
وتختلف قدرة العدسات على تجميع الاشعة الضوئيه وفقا لطول بعدها
البؤري فالعدسات ذات البعد البؤري القصير اقدر على تجميع الاشعه
منها عن العدسات ذات البعد البؤري الطويل .
أنواع العدسات آلة التصوير الضوئي
العدسات المتوسطة البعد البؤري أو العدسات البسيطة ( standard )
العدسات طويلة البعد البؤري ( telephoto )
العدسات قصيرة البعد البؤري ( wide angle )
عدسات عين السمكه ( fisheye ) وتعتبرمن العدسات ذات البعد البؤري القصير
العدسات ذات البعد البؤري المتغير ( zoom )
العدسات المجهرية ( macro )
التصوير بسرعات ستارات مختلفة
العوامل اللتي تتحكم في النعريض او التصوير:-
* كمية الضوء المتوفر , كمية الضوء المستضاء بها موضوع التصوير.
*سرعة حساسية الشريط الحساس ( الفلم ) , اي مدىاستجابة الفلم لكمية معينة من الضوء .
*سرعه الغالق المستخدمه , اي الفتره الزومنية لأنفتاح وانغلاق الغالق الستاره .
من البديهي ان كمية معينه من الضوء هي التي يجب ان يعرض بها
السطح الحساس دون زياده او نقصان وذلك حتى نحصل على صوره
سلبية ( نيجايف ) ذات كثافة مناسبة تعطي عند طبعها صوره موجبة
( بوزيتيف ) ذات درجات استضاءه قوية من الواقع .
اما اذازادت كمية الضوء المستخدم في التصوير كانت الصوره باهته .
واذا كمية الضوء المستخدمه في التصوير ناقصه كانت الصوره قاتمة .
سرعة الغالق او الستارة ( shutter speed )
يقصد به الفترة الزمنية لانفتاح او انغلاق الستارة وبالتالي الفترة الزمنيه لتعريض
السطح الحساس ( الفيلم ) بالضوء المار من خلال العدسة وفتحة العدسة .
ونستطيع التحكم في الستارة عن طريق محدد سرعه الغالق الموجود في اغلب الكاميرات
فاذا كانت الاضاءة كبيرة زدنا سرعة الغالق لتحديد كمية الاضاءة والتقليل من التعريض
والعكس صحيح.
عمق الميدان ( depth of field )
يشير اصطلاح عمق الميدان الى المسافه التي تقع امام العدسة بين اقرب جسم
في الصورة وابعد جسم اذا وضحت الاجسام تعتبر للصورة عمق ميدان واذا لم
توضح تعتبر الصورة بلاعمق ميدان ومن العوامل المؤثرة على عمق الميدان :
رقم فتحه العدسة او الرقم البؤري وهو العامل الرئيسي في تحديد مدى
عمق الميدان اي كلما زاد رقم فتحة عمق العدسة زاد العمق الميداني للصورة
اي كلما ضيقنا الفتحه حصلنا على عمق ميداني اكبر.
البعد البؤري للعدسة بما معناه انه كلما كبر البعد البؤري للعدسة قل معها
العمق الميداني مثل عدسات الزوم .
بعد وقرب الجسم المراد تصويرة عن الكاميرا.
,,,
تحياتي : allowan
Your Affiliate Money Printing Machine is ready -
ردحذفPlus, getting it set up is as easy as 1 . 2 . 3!
Here are the steps to make it work...
STEP 1. Tell the system what affiliate products you want to promote
STEP 2. Add some PUSH BUTTON traffic (it LITERALLY takes JUST 2 minutes)
STEP 3. See how the system explode your list and sell your affiliate products for you!
Are you ready to start making money??
Click here to activate the system